0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة

موضوع تعبير عن التسامح واهميته في حياتنا 

التسامح هو أسمى و معاني المروءة وهو التسامح خلق من أفضل الأخلاق وأطيبها، به تسمو الأرواح، وترتفع قدرًا عند الخالق، فالتسامح هو التساهل في الحق دون إجبار، والتهاون في رد الأذى مع المقدرة، واللين في التعامل مع الآخرين، والحُلم عن المسيء والصفح عنه، والتسامح من أعظم الصفات التي حث عليها الله في كتابه، حيث قال: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}‏ تحميل الإعلان التسامح سُموٌ وثواب إنّ للتسامح آثارًا عظيمةً على الفرد والمجتمع. 

حيث أن التسامح هو شجرة طيبة تُثمر طيب الثمر، فمتى كان الأفراد متسامحين ظهر المجتمع قويًا ومزدهرًا خاليًا من الأحقاد والضغائن التي تُولّد المشكلات، كما أنّ التسامح يُكسب المسامح رضا الله، ويُشعره بالراحة والسكينة والطمأنينة، ويدفع المسيء لتجنّب الإساءة في حياته لما رآه من صفحٍ وعفو عند خطئه. 

كما قال الشاعر أحمد شوقي: تسامحُ النفس معنىً من مروءتها بل المروءةُ في أسمى معانيها تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها قد يتساءل البعض كيف أكون متسامحًا؟ يكون التسامح برغبة الإنسان بأن يكون سعيدًا لا يُعكر صفوه شيء، فينسى الأفعال السيئة ويستحضر الجيّدة منها، ويُوسّع صدره في تجاوز عن أخطاء الغير ابتغاءً لمرضاة الله الذي يُحبُّ العافين عن الناس، كما يكون التسامح بترويض النفس وتعويدها على ذلك بالدعاء، والاستعاذة من الشيطان، والاستغفار عند الغضب والرغبة بالانتقام. كما تزيد قدرة الفرد على التسامح بقراءة الآيات التي تحث عليه وبالتفكّر فيها، وبما أعدّه الله 

للمسامح من فضل كبير، وكذلك بالنّظر في الأحاديث النبوية، وصور التسامح التي وردت عن السلف الصالح، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما نقصَتْ صَدَقَة مِنْ مالٍ ومَا زادَ اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عِزًا وما توَاضَعَ أحدٌ للهِ إلا رفعهُ اللهُ" التسامح زينة الفضائل تتعدد أنواع التسامح، إذ يُوجد التسامح الديني والسياسي والفكري والثقافي، ولكن تشترك هذه الأنواع بقيم ومبادئ متنوعة، مثل: تجنب التعصب وخطاب الكراهية، ثقافة الحوار والصدق مع الآخر، 

فالتسامح له قيمة أخلاقية وحضاية، تعود على الفرد والمجتمع بالنفع والفائدة، فتجعل الفرد أكثر احترامًا للآخرين، مما يُولد التآخي والمحبة والإخلاص بين أبناء المجتمع الواحد، يقول الإمام الشافعي: لما عفوت ولم أحقدْ على أحد أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ كما أنّ التسامح ما بين أبناء الوطن يدفع لنبذ التفرقة، ويجعل المجتمع متماسكًا، والحفاظ عليه من كيد الأعداء. 

ومن صور التسامح: البعد عن رد الإساءة بالإساءة، فهذا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالرغم من أذى المشركين له، إلا أنّه لم يرد الإساءة بالإساءة، وصبر على أذاهم له، وعندما عاد إلى مكة المكرمة عفا عن قريش، وكل من أساء له، فأعطانا درسًا في التواضع والعفو والأخلاق. التسامح شجرةٌ مثمرةٌ في الختام، التسامح شجرة مثمرة وطريق للجنة، ففي طياته معاني الرحمة والعفو والعطف، فما أعمقه من فعل نبيل! وما أشجع من يقوم به! فالنفوس الطيبة والعظيمة هي وحدها من تعرف كيف تُسامح، وهذا يدل على العقلانية والحد من الحقد. فيديو التسامح وأهميته تعرف على التسامح وأهميته من خلال الفيديو: المراجع هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا تعبير كتابي عن التسامح مواضيع ذات صلة بـ : تعبير حول التسامح تعبير كتابي حول التسامح تعبير كتابي عن التسامح حديث حول التسامح موضوع عن العفو والتسامح موضوع إنشائي حول التسامح مقالة عن التسامح أفكار عن موضوع التسامح بحث عن التسامح موضوع حول التسامح قد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً موضوع تعبير عن الحرية شعر صداقة أجمل قصائد محمود درويش تعبير عن المعلم كلام غزل لماذا تركت الحصان وحيداً أجمل قصائد المتنبي فراق ابيات حب قصيره أبيات شعر عن الحب شعر ياسر التويجري شعر روعة مقالات من تصنيف الآداب تطور اللغة العربية تعبير كتابي عن الوطن موضوع تعبير عن العلم ابيات شعر غزليه قصيدة للأصدقاء شعر بن فطيس شعر اسلامي كلام في الغزل ابن الفارض والحب الإلهي شعر فاروق جويدة شعر إسلامي شعر حامد زيد مقالات منوعة أضرار الترامادول بحث عن المخدرات ما هو النبيذ ما هو مشروب الفودكا ما هي أضرار الخمر تعريف الإدمان بشكل عام أضرار الكحول على الجسم أضرار الخمر على الجسم آثار حبوب الكبتاجون آثار شرب الخمر اتصل بنا اتفاقية. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
موضوع تعبير عن التسامح واهميته في حياتنا
...